الرومنسية والحب تجدونها هنا بين سطور هذا الموقع الغرامي पर्याप्त फिट करने के लिए और
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اسرة منتديات;كفيلة وصالح تتقدم لمرتادي الموقع باسمى ايات التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر الخير وكل عام وانتم بخير
مرحبا بكم بموقعنا المتواضع ونلف عنايتكم ان الموقع لازال تحت الانشاء وشكرا ادمن المنتدي كفيلة

شاطر | 
 

 الضعف اللغوي عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

عدد المساهمات : 83
نقاط : 3257
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

مُساهمةموضوع: الضعف اللغوي عند الأطفال    الأحد أغسطس 08, 2010 1:45 am




الضعف اللغوي عند الأطفال

يتصف التوحد بوجود تأخر في اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف في العلاقات الاجتماعية مع من حوله أيضا يكون للطفل حركات متكررة أو اهتمامات محددة وتظهر الأعراض عادة إما واضحة في ضعف
التواصل الاجتماعي واللغوي منذ السنة الأولى أما في حالات أخرى فيكون الطفل قد مر بمرحلة تطور طبيعية ...
ولكن حصل له تراجع في المهارات اللغوية أو الاجتماعية بعد بلوغه السنة والنصف أو السنتين نسبة التوحد 75 حالة في كل 10000 وهي في الذكور أكثر من الإناث بنسبة 4 إلى 1 ولكن هناك حقائق جديدة ذكرها مركز يوتاها للتدخل الطبي الحيوي في أمريكا نقلا عن أن نسبة التوحد أصبحتحاليا حوالي 1 في كل 150 أيضا ذكر نسبة مقاربة هي 1 في كل 160 طفل في ولاية كاليفورنيا
ارتفاع نسبة التوحد وصل إلى 110 % في السنة مقارنة باضطرابات الأخرى مثل التخلف العقلي ارتفع
بنسبة 17.5 % الصرع ارتفع بنسبة 12.6 % , والشلل الرعاش بنسبة 12.4 % إذاَ الأعداد في ازدياد مستمر سواء كان في الخارج أو في بلادنا العربية ولكن للأسف لا يوجد إحصائيات رسمية لدينا إلى الآن...

أسباب التوحد

ترجع أسباب التوحد إلى عاملين أساسيين : أولا: عوامل جينية وراثية حيث يكون لدى الطفل من خلال جيناته قابلية للإصابة بالتوحد ومازالت الأبحاث قائمة في مجال الجينات بشكل مكثف....ومن احدث الأبحاث التي لها علاقة بالجينات وذكرت في مؤتمر أبحاث التوحد في أمريكاهو عدم فعالية بروتين معين وهو الميتالوثيونين المسؤول عن نسبة الزنك والنحاس في الجسم.
ثانيا: عوامل خارجية كملوثات البيئة مثل المعادن السامة كالزئبق والرصاص واستعمالات المضادات الحيوية بشكل مكثف أو تعرض للالتهابات أو الفيروسات ...وغيرها من الأسباب التغيرات الطبية الحيوية التي تحدث نتيجة ذلك هي زيادة تكاثر الكانديدا ( الفطريات ) والبكتريا في الأمعاء ، زيادة نفاذية الأمعاء نقص الفيتامينات والمعادن وضعف التغذية بشكل عام، ضعف المناعة، ونقص مضادات

الأكسدة ، نقص الأحماض الدهنية ونقص قدرة الجسم على التخلص من السموم.

أنواع طيف التوحد:
1 – التوحد التقليدي
2 – اضطراب اسبرقز
3 – اضطراب ريتز
4 – الاضطراب التفككي
5 – وجود بعض سمات من التوحد .

سوف نقوم بشرح أعراض التوحد التقليدي و اضطراب اسبرقس ..

أعراض التوحد التقليدي
تبدأ ملاحظة الأعراض في السنة الثانية و النصف من عمر الطفل والمعروف أن التوحد له 3 أعراض رئيسية:
1 – ضعف العلاقات الاجتماعية.
2 – ضعف الناحية اللغوية .
3 – الاهتمامات و النشاطات المتكررة.
وقد يصاحبه اضطرابات في السلوك مثل نشاط زائد و قلة تركيز أو نوبات غضب شديدة أو صعوبة في النوم وقد يظهر سلوكا مؤذيا لنفسه وأيضا تبول لاإرادي ...هناك بعض الحالات يصاحبها تشنجات(صرع) التخلف العقلي ونسبة الذكاء : التخلف العقلي هي إعاقة منفصلة تماما عن التوحد ...قد يكون مصاحب للتوحد انخفاض لنسبة الذكاء . ولكن هناك أيضا أطفال توحيديين درجة ذكائهم في المعدل الطبيعي أو مرتفع
1 - ضعف التواصل الاجتماعي:
أي ضعف في العلاقات الاجتماعية مع أمه و أبيه مع أفراد العائلة والغرباء . بمعنى أن الطفل لا يهتم بوجود الآخرين .. لا يفرح عندما يرى أمه أو أبيه .. لا ينظر إلى الشخص الذي يكلمه ... لا يستمتع بوجود الآخرين و لا يشاركهم اهتماماتهم ...و لا يحب أن يشاركوه ألعابه .....يحب أن يلعب لوحده ... ولا يحب أن يختلط بالأطفال الآخرين.
أيضا لا يستطيع أن يعرف مشاعر الآخرين أو يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل أن يرى أمه تبكي أو حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية الأطفال )

2 – ضعف في التواصل اللغوي
ضعف في التعبير اللغوي أو تأخر في الكلام ..أحيانا استعمال كلمات غريبة من تأليف الطفل و تكرارها دائما ....أو إعادة أخر كلمة من الجملة التي سمعها.. .. أيضا قد يكون هناك صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول " أنا أريد إن اشرب " أو يستعمل اسمه فيقول " حسن يريد إن يشرب "

3 – نشاطه واهتماماته وألعابه متكررة و محدودة :
فلا يوجد فيها تجديد مثل إن يلعب بالسيارات فقط أو المكعبات أو طريقة لعبه لا تتماشى مع اللعبة التي يلعب بها مثل أن يرص السيارات الصغيرة بطريقة معينة بدل من أن يتخيل أنها تسير في الطريق . أيضا يحب الروتين ولا يحب التغير في ملابسه أو أنواع أكله أو طريقة تنظيم غرفته .. التعلق بالأشياء مثل مخدة معينة أو بطانية و يحملها معه دوما و قد يكون عنده أيضا حركات متكررة لليد و الأصابع .
ما أحب إن ألفت النظر إليه إن للتوحد صور مختلفة فلا يوجد حالة مطابقة للأخرى ... وهو درجات تتراوح من البسيط إلى المتوسط أو الشديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salkaflh.zforum.biz
Admin

avatar

عدد المساهمات : 83
نقاط : 3257
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

مُساهمةموضوع: يتبع الموضوع    الأحد أغسطس 08, 2010 1:45 am

الضعف اللغوي عند الأطفال

--------------------------------------------------------------------------------

الضعف اللغوي عند الأطفال

يتصف التوحد بوجود تأخر في اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف في العلاقات الاجتماعية مع من حوله أيضا يكون للطفل حركات متكررة أو اهتمامات محددة وتظهر الأعراض عادة إما واضحة في ضعف
التواصل الاجتماعي واللغوي منذ السنة الأولى أما في حالات أخرى فيكون الطفل قد مر بمرحلة تطور طبيعية ...
ولكن حصل له تراجع في المهارات اللغوية أو الاجتماعية بعد بلوغه السنة والنصف أو السنتين نسبة التوحد 75 حالة في كل 10000 وهي في الذكور أكثر من الإناث بنسبة 4 إلى 1 ولكن هناك حقائق جديدة ذكرها مركز يوتاها للتدخل الطبي الحيوي في أمريكا نقلا عن أن نسبة التوحد أصبحتحاليا حوالي 1 في كل 150 أيضا ذكر نسبة مقاربة هي 1 في كل 160 طفل في ولاية كاليفورنيا
ارتفاع نسبة التوحد وصل إلى 110 % في السنة مقارنة باضطرابات الأخرى مثل التخلف العقلي ارتفع
بنسبة 17.5 % الصرع ارتفع بنسبة 12.6 % , والشلل الرعاش بنسبة 12.4 % إذاَ الأعداد في ازدياد مستمر سواء كان في الخارج أو في بلادنا العربية ولكن للأسف لا يوجد إحصائيات رسمية لدينا إلى الآن...

أسباب التوحد

ترجع أسباب التوحد إلى عاملين أساسيين : أولا: عوامل جينية وراثية حيث يكون لدى الطفل من خلال جيناته قابلية للإصابة بالتوحد ومازالت الأبحاث قائمة في مجال الجينات بشكل مكثف....ومن احدث الأبحاث التي لها علاقة بالجينات وذكرت في مؤتمر أبحاث التوحد في أمريكاهو عدم فعالية بروتين معين وهو الميتالوثيونين المسؤول عن نسبة الزنك والنحاس في الجسم.
ثانيا: عوامل خارجية كملوثات البيئة مثل المعادن السامة كالزئبق والرصاص واستعمالات المضادات الحيوية بشكل مكثف أو تعرض للالتهابات أو الفيروسات ...وغيرها من الأسباب التغيرات الطبية الحيوية التي تحدث نتيجة ذلك هي زيادة تكاثر الكانديدا ( الفطريات ) والبكتريا في الأمعاء ، زيادة نفاذية الأمعاء نقص الفيتامينات والمعادن وضعف التغذية بشكل عام، ضعف المناعة، ونقص مضادات

الأكسدة ، نقص الأحماض الدهنية ونقص قدرة الجسم على التخلص من السموم.

أنواع طيف التوحد:
1 – التوحد التقليدي
2 – اضطراب اسبرقز
3 – اضطراب ريتز
4 – الاضطراب التفككي
5 – وجود بعض سمات من التوحد .

سوف نقوم بشرح أعراض التوحد التقليدي و اضطراب اسبرقس ..

أعراض التوحد التقليدي
تبدأ ملاحظة الأعراض في السنة الثانية و النصف من عمر الطفل والمعروف أن التوحد له 3 أعراض رئيسية:
1 – ضعف العلاقات الاجتماعية.
2 – ضعف الناحية اللغوية .
3 – الاهتمامات و النشاطات المتكررة.
وقد يصاحبه اضطرابات في السلوك مثل نشاط زائد و قلة تركيز أو نوبات غضب شديدة أو صعوبة في النوم وقد يظهر سلوكا مؤذيا لنفسه وأيضا تبول لاإرادي ...هناك بعض الحالات يصاحبها تشنجات(صرع) التخلف العقلي ونسبة الذكاء : التخلف العقلي هي إعاقة منفصلة تماما عن التوحد ...قد يكون مصاحب للتوحد انخفاض لنسبة الذكاء . ولكن هناك أيضا أطفال توحيديين درجة ذكائهم في المعدل الطبيعي أو مرتفع
1 - ضعف التواصل الاجتماعي:
أي ضعف في العلاقات الاجتماعية مع أمه و أبيه مع أفراد العائلة والغرباء . بمعنى أن الطفل لا يهتم بوجود الآخرين .. لا يفرح عندما يرى أمه أو أبيه .. لا ينظر إلى الشخص الذي يكلمه ... لا يستمتع بوجود الآخرين و لا يشاركهم اهتماماتهم ...و لا يحب أن يشاركوه ألعابه .....يحب أن يلعب لوحده ... ولا يحب أن يختلط بالأطفال الآخرين.
أيضا لا يستطيع أن يعرف مشاعر الآخرين أو يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل أن يرى أمه تبكي أو حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية الأطفال )

2 – ضعف في التواصل اللغوي
ضعف في التعبير اللغوي أو تأخر في الكلام ..أحيانا استعمال كلمات غريبة من تأليف الطفل و تكرارها دائما ....أو إعادة أخر كلمة من الجملة التي سمعها.. .. أيضا قد يكون هناك صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول " أنا أريد إن اشرب " أو يستعمل اسمه فيقول " حسن يريد إن يشرب "

3 – نشاطه واهتماماته وألعابه متكررة و محدودة :
فلا يوجد فيها تجديد مثل إن يلعب بالسيارات فقط أو المكعبات أو طريقة لعبه لا تتماشى مع اللعبة التي يلعب بها مثل أن يرص السيارات الصغيرة بطريقة معينة بدل من أن يتخيل أنها تسير في الطريق . أيضا يحب الروتين ولا يحب التغير في ملابسه أو أنواع أكله أو طريقة تنظيم غرفته .. التعلق بالأشياء مثل مخدة معينة أو بطانية و يحملها معه دوما و قد يكون عنده أيضا حركات متكررة لليد و الأصابع .
ما أحب إن ألفت النظر إليه إن للتوحد صور مختلفة فلا يوجد حالة مطابقة للأخرى ... وهو درجات تتراوح من البسيط إلى المتوسط أو الشديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salkaflh.zforum.biz
 
الضعف اللغوي عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كفيلة وصالح saleh and kafelh :: المنتدي العام :: المنتدي الاجتماعي :: ركن الطفولة-
انتقل الى: